القائمة الرئيسية

الصفحات

أغلى 10 منتخبات في أمم إفريقيا بالكاميرون 2022 | المركز الأول مفاجئة

 بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة بين 9 من يناير الى 6 من فبراير بمشاركة 24 منتخب للمرة الثانية في تاريخ المسابقة.


أغلى 10 منتخبات في أمم إفريقيا  بالكاميرون 2022 | المركز الأول مفاجئة
كأس أمم إفريقيا - الكاميرون

كما تشهد المسابقة مشاركة استثنائية لأكبر عدد من المنتخبات العربية ، وتشهد حضور 7 منتخبات عربية لأول مرة في تاريخ البطولة ، وهم المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس ومصر والسودان وجزر القمر.


ولم تعد البطولة التي تقام كل عامين مجرد مناسبة رياضية ممتعة لعشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء وحول العالم ، بل أصبحت صناعة بمليارات الدولارات.


وتضم أمم افريقيا منتخبات كبيرة قيمتها التسويقية تساوي منتخبات عالمية أو حتى أن بعضها تفوق على بعضها ، وهذا ما سيزيد من تنافسية البطولة.


والجدير بالذكرى أن 7 منتخبات مشاركة في أمم افريقيا تتواجد ضمن أغلى 30 منتخب على مستوى العالم من حيث القيمة التسويقية.


وتبلغ القيمة التسويقية الإجمالية للمنتخبات المشاركة في البطولة 2 مليار و 292 مليون دولار ، مع العلم أن العديد من اللاعبين لم يتم احصاؤهم في التصنيف.


وستشهد المسابقة القارية حضور العديد من نجوم الكرة على مستوى العالم يتزعمهم الفرعون المصري محمد صلاح نجم ليفربول بجانبه زميله في الفريق الأسد السنغالي ساديو ماني ، ونجم الفريق الأزرق السماوي المحارب الجزائري رياض محرز ، والأسد المغربي أشرف حكيمي ظهير فريق باريس سان جيرمان الفرنسي.


في هذا المقال سنعرض عليكم ترتيب المنتخبات المشاركة في أمم إفريقيا بالكاميرون حسب القيمة التسويقية.


المركز العاشر - المنتخب الغيني


يأتي المنتخب الغيني الذي لم يسبق له الفوز بالبطولة في المركز العاشر ضمن المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا ، بينما يحتل المركز 41 عالميا بقيمة تسويقية بلغت 99.55 مليون يورو.


المركز التاسع - المنتخب الغاني


صاحب اربعة كؤوس إفريقية يأتي في المركز التاسع في المسابقة القارية بقيمة تسويقية بلغت 129.75 مليون يورو.


المركز الثامن - المنتخب الكاميروني


وفي المركز الثامن جاء منتخب الكاميرون مستضيف البطولة الإفريقية في قائمة المنتخبات الأغلى من حيث القيمة التسويقية في بطولة أمم إفريقيا ، وفي المركز 33 عالميا ، وبلغت قيمته 137.95 مليون يورو.


المركز السابع - المنتخب المالي


بينما كان المركز السابع من نصيب نسور مالي ضمن منتخبات أمم إفريقيا و 30 عالميا بقيمة تسويقية قدرت بنحو 150.70 مليون يورو متفوقا على منتخبات كويلز والنرويج وكوريا الجنوبية.


المركز السادس - منتخب مصر


يأتي المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد المسابقات الإفريقية في المركز السادس ضمن قائمة اللاعبين المشاركين ببطولة أمم افريقيا بالكاميرون ، وتبلغ قيمته التسويقية نحو 174.60 مليون يورو.


كما يحتل المنتخب الفرعوني المركز 28 عالميا والثالث إفريقيا ، ويرجع الفضل إلى امتلاكه أحد أفضل اللاعبين في الوقت الراهن على الصعيد العالمي ، ونقصد في حديثنا جناح ليفربول محمد صلاح الذي يقدم أحد أفضل عروضه الكروية مع النادي الإنجليزي.


ويتسلح المنتخب المصري الملقب بالفراعنة وعنصر التاريخ للمنافسة بقوة على بطولة أمم إفريقيا بالكاميرون ، وفي خزينته سبعة ألقاب كان آخرها عام 2010.


المركز الخامس - منتخب الجزائر


يأتي بطل النسخة الماضية منتخب الجزائر في المركز الخامس ضمن قائمة المنتخبات الأغلى في القيمة التسويقية في المسابقة الإفريقية التي تحتضنها دولة الكاميرون ، حيث تبلغ قيمته التسويقية نحو 197.85 مليون يورو ، محتلا بذلك المركز الثاني عربيا و 22 عالميا ، ويمتلك المنتخب الجزائري ترسانة قوية من النجوم الذين ينشطون في المسابقات الأوروبية على رأسهم اللاعب المتميز مع مانشستر سيتي رياض محرز ، ونجم خط وسط الميلان إسماعيل بن ناصر ، بالاضافة الى اللاعبين الممارسين بالبطولات العربية ، على رأسهم هداف نادي السد بغداد بونجاح وأفضل اللاعبين بكأس العرب الأخيرة يوسف بلايلي وياسين إبراهيمي.


المركز الرابع - منتخب المغرب


يتربع المنتخب المغربي الذي يبحث عن لقبه الثاني في المسابقة القارية على صدارة قائمة المنتخبات الأعلى قيمة تسويقية على المستوى العربي ، أما على صعيد بطولة أمم إفريقيا بالكاميرون فمنتخب المغرب يحل في المركز الرابع ، وتبلغ قيمته التسويقية 217.50 مليون يورو ، في حين على المستوى العالمي جاء منتخب المغرب في المركز 22 عالميا


ويرجع لفضل في ذلك إلى امتلاك المنتخب المغربي الملقب بأسود الأطلس للعديد من النجوم المحترفين في أقوى الأندية الأوروبية. ، و على رأسهم نجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي ، وهداف النادي الأندلسي يوسف النصيري وزميله في الفريق ياسين بونو ، كما تشهد القائمة غياب حكيم زياش بسبب اختيارات المدرب.


المركز الثالث - منتخب نيجيريا


يأتي منتخب النسور الخضر الفائز باللقب ثلاث مرات في المركز الثالث في القائمة ، وفي المركز السابع عشر عالميا متفوقا على منتخبات مثل الاوروجواي وبولندا وتركيا ، حيث تبلغ قيمته التسويقية 276.55 مليون يورو.


وعندما نتحدث عن المنتخب النيجيري يتبادر في أذهاننا أنه سيبلغ الدور نصف النهائي كعادته ويحقق الميدالية البرونزية ، حيت أنه المنتخب الأكثر تحقيقا للميدالية البرونزية في أمم إفريقيا وفي رصيده ثماني برونزيات ، كان آخرها في النسخة الماضية من البطولة التي أقيمت في مصر ، وهو رقم قياسي يصعب كسره.


ويضم المنتخب النيجيري كتيبة مهمة من النجوم الذين ينشط أغلبهم بأفضل النوادي بأوروبا ، وعلى  رأسهم ثنائي ليستر سيتي بالاضافة إلى نجم نابولي.


المركز الثاني - منتخب ساحل العاج


يحتل منتخب كوت ديفوار المركز الثاني ضمن قائمة المنتخبات المشاركة في أمم إفريقيا المقامة بالكاميرون ، ويأتي بقيمة تسويقية تقدر ب 312.23 مليون يورو ، وعلى المستوى العالمي جاء ترتيب الفيلة الإيفوارية في المركز 14 عالميا متفوقا على منتخبات بحجم الدنمارك وكولومبيا.



ويتسلح المنتخب الايفواري بترسانة قوية من النجوم الممارسة بأقوى الفرق الأوروبية لعل أبرزها نجم خط وسط الميلان الإيطالي فرانك كيسي ومهاجم كريستال بالاس ويلفريد زاها بالإضافة الى نجم أرسنال نيكولاس بيبي.


والجدير بالذكر أن المنتخب الايفواري ودع منافسات امم أفريقيا السابقة بركلات الحظ أمام المنتخب الجزائري ، وظهر المنتخب الايفواري بمستوى جيد وسيذهب للكاميرون من أجل المنافسة بقوة على اللقب ، ويملك المنتخب الايفواري في رصيده لقيبين في أمم إفريقيا.



المركز الاول - منتخب السنغال


يأتي المنتخب السنغالي الذي لم يحالفه الحظ للتتويج بالبطولة ولا مرة في تاريخه ، حتى أنه خسر المباراة النهائية في النسخة الماضية ضد الجزائر.


وجاء السنغال في صدارة المنتخبات الأعلى قيمة تسويقية في أمم إفريقيا المقامة في الكاميرون حيث تبلغ قيمته التسويقية بنحو 344.90 مليون يورو ، أما ترتيبه العالمي فجاء أصدقاء ساديو ماني في مركز متقدم للغاية ، حيث احتل المركز الاحد 11 عالميا ، متفوقا على صربيا وكرواتيا ، بفضل امتلاكه مجموعة من اللاعبين المتألقين في أبرز الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى ، وعلى رأسهم ساديو ماني نجم فريق ليفربول ، بالإضافة إلى مدافع نابولي وصخر الدفاع أسود الترانجا كوليبالي ، ولا يجب أن نهمل الحارس المتألق الذي ظلمته ترشيحات الكرة الذهبية خلال سنة 2021 ولم يحالفه الحظ بالتتويج بجائزة أفضل حارس في العالم ، بالرغم من أنه الحارس الأجدر لنيل هذه الجائزة  ، ويتعلق الأمر بحارس مرمى تشيلسي إدوارد ميندي.


كما يضم المنتخب السنغالي ترسانة أخرى قوية من نجوم كرة القدم ، من بينهم لاعبين في النادي الباريسي، ولاعب آخر في النادي البافاري ، ومدافع في الميلان الإيطالي وغيرهم من النجوم الكبار يتسلح بهم منتخب السنغال ، والذي سيحاول المنافسة بقوة على اللقب القاري.

تعليقات