القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر 10 لاعبين اعتزلوا رسميا 2021 | 5 لعبوا للبرسا والريال

 بعد سنوات من الإبداع الكروي ، شهد عام 2021  كتابة الفصل الاخير في مسيرتهم ، الحديث عن عدد من نجوم كرة القدم ممن اعتزلوا نهائيا ولأسباب مختلفة ، لم يكن التقدم بالعمر السبب الوحيد منها ، بل إن بعضهم اتخذ القرار مكرها.


أشهر 10 لاعبين اعتزلوا رسميا 2021 | 5 لعبوا للبرسا والريال

لذا سنعرض لكم أشهر عشرة لاعبين اعتزلوا في 2021.


 الجناح الهولندي إبراهيم أفيلاي


أعلن عن اعتزال كرة القدم هذه اللحظة كانت قادمة لا محالة ، وصلت الى هذا القرار وبداخلي سلام تام. كنت أرغب في الاستمرار ، لكن هذا ما حدث.


بهذه الكلمات أعلن الجناح الهولندي صاحب الأصول المغربية تعليق حذائه في يناير الماضي عن عمر 34 عاما.


وذلك بعد فشله في إيجاد فريق للعب بين صفوفه منذ فسخ عقده مع أيندهوفن في صيف 2020 ،  وكان أفيلاي قد نشأ في صفوف الأخير ولعب لفريقه الأول قبل ان ينضم لبرشلونة عام 2010 في صفقة أحاطت بها توقعات كبيرة.


لكن التجربة كانت مخيبة بسبب الإصابات وبعض من سوء الحظ رغم التتويج بالليجا والكأس ودوري الأبطال.


ولعب أفيلاي بعد ذلك لأندية شالكة ، أولمبياكوس ، ستوك سيتي ثم العودة لايندهوفن روفين.


المهاجم الهولندي يان هونتيلار


في سبتمبر الماضي تأكد اعتزال المهاجم الهولندي بشكل نهائي بعمر 38 عاما ، بعدما ظل لبعض الوقت بلا أي فريق منذ انتهاء عقده مع شالكة بنهاية الموسم الماضي.


ورغم أن اللاعب لم يعلن قراره رسميا ، لكن مصادر عديدة أكدت الخبر ، منها تغريدة زميله السابق ريان بابل حيث هنأه فيها على مسيرته وتمنى له حياة جديدة بعد الاعتزال.


وبصم هونتيلار على مسيرة رائعة جاور خلالها اندية عديدة ابرزها أياكس ، شالكه ، ميلان وريال مدريد.


وتوج بعشر ألقاب جماعية ، أهمها الدوري الهولندي مرتين ، كما تخطى حاجز 400 هدف ، بعدما أحرز 409 هدف في مسيرته مع الفرق والمنتخب.


علما بأن بعض التقارير كانت قد أفادت أواخر شهر سبتمبر بأن اللاعب عاد لممارسة كرة القدم ، لكن على مستوى الهواة ، من خلال فريق اتش سي صفر ثلاثة في مدينة درينبيت مسقط رأس.


النجم السنغالي ديمبابا


النجم السنغالي المسلم أعلن هو الآخر تعليق حذائه في سبتمبر الماضي عن عمر 36 عاما ، وكانت آخر محطاته بصفوف فريق لوجانو السويسري ، الذي رحل عنه اغسطس الماضي لينهي مسيرة دامت 16 عاما ، مثل خلالها ارضية عديدة أبرزها فشيكتاش ، ويستهام ، نيوكاسل بالاضافة لتشيلسي.


وكانت أبرز لحظاته التي بالتأكيد تذكرها كثيرون منكم بمجرد سماع اسمه ، عندما سجل هدفا للبلوز عام 2014 تسبب في ابتعاد لقب البرنامج عن ليفربول بعد انزلاقة جيرارد الشهيرة.


المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش


 نجم آخر اختار شهر سبتمبر ليعلن انتهاء مغامرته مع الجلد المدور ، وهو المهاجم الكرواتي الذي أعلن الاعتزال بعمر 35 عاما.


وقال ستدرك لحظة التقاعد ووضع هذه الأحذية في خزانة ولن تشعر بأي ندىم ، ستكون كرة القدم دائما جزءا من حياتك ، لكنك ستتطلع الى فصل جديد.


وكان ماندزوكيتش قد برز في الدوري المحلي لبلاده قبل أن ينتقل الى الدوريات الخمس الكبرى بارتدائه قميص فولسبورغ عام 2010 ، ومنه إلى بايرن ميونخ الذي قضى معه موسمين ، قبل الرحيل إلى أتلتيكو مدريد لمدة موسم واحد ، ثم التواجد مع يوفنتوس لأربعة أعوام أنهاها بمغادرة أوروبا في تجربة قصيرة مع الدحيل القطري.


ومن ثم العودة مجددا للقارة العجوز من بوابة ميلان ، آخر ناد لعب له قبل أن يصبح لاعبا حرا ويقرر الاعتزال.


ومن أبرز انجازاته ، التتويج مع البايرن بدور أبطال أوروبا مرة ، ومع يوفنتوس بالكالتشيو أربع مرات ، إضافة لوصافة مونديال 2018 مع منتخب بلاده.


 النجم الفرنسي سمير نصري


وكأن شهر سبتمبر ارتبط باعتزال النجوم خلال عام 2021 ، حيث شهد ايضا إعلان النجم الفرنسي إنهاء مسيرته بعمر 34 عاما ، بعدما ظل بلا فريق منذ انتهاء عقده مع اندرليخت في الصيف الماضي.


 وعانى نصري من إصابات عديدة طوال مسيرته ،  كانت سببا في هبوط مستواه ، علما بأن بروزه كان مع مارسيليا في البدايات ، ثم رفقة أرسنال قبل أن يتوج بالبريمير ليج مرتين مع مانشستر سيتي.


ومع هبوط مستواه في أواخر فترته مع سكايبلو رحل في 2016 إلى إشبيلية كمعار ، ثم خاض تجارب غير موفقة مع انطاليا سبور ووستهام.


وفي صيف 2019 توجه نحو اندرلخت في مغامرة غير ناجحة استمرت لموسم واحد فقط.


النجم المغربي مهدي بن عطية


النجم المغربي قرر اعتزال كرة القدم بشكل نهائي في بداية ديسمبر الحالي بعمر 34 لينهي بذلك مسيرة احترافية مميزة استمرت لستة عشر عاما ،  تألق خلالها بقمصان عدة أندية بارزة في أوروبا ،  على رأسها اودينيزي ، روما ، بايرن ميونخ ويوفنتوس.


كما كانت له تجربة أسيوية مع الدحيل القطري ،  انتهت بالصيف الماضي ، قبل أن ينضم الى كاراكبرك التركي آخر محطاته قبل الاعتزال.


وخاض بن عطية أكثر من 450 مباراة مع الأندية أو المنتخب ، كما توج بعدة ألقاب أهمها لقب البوندوس ليجا مرتين والكالتشيو ثلاث مرات.


 خط الوسط الألماني سامي خضيرة 


بعد رحلة حافلة بالألقاب والمحطات الشيقة قرر لاعب الوسط الألماني تعليق حذاءه لنهاية الموسم الماضي ، معللا ذلك بأنه يود الحصول على مساحة للراحة ، ولعب صاحب 34 عاما بقميص شتوتغارت ، ريال مدريد ويوفنتوس بالإضافة لهيرتابرلين الذي انتقل له في يناير الماضي بعد رحيله عن البيانكونيري ، وكان محطته الاخيرة قبل الاعتزال.


خضيرة فاز خلال مشواره بالعديد من الألقاب ،  أهمها البوندوسليجا مع دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية ، والليجا مع ريال مدريد ، إضافة ل 5 ألقاب للكالتشيو مع يوفينتوس ، ودوليا فاز بكأس العالم مع ألمانيا عام 2014 ، ليصبح من القلائل الذين تمكنوا من الجمع بين لقب دوري الأبطال والمونديال في نفس العام ، حيث كان قد توج بذات الاذنين عام  2014 مع الميرينجي. 


النجم الإنجليزي واين روني


الهداف التاريخي لمانشستر يونايتد ومنتخب إنجلترا ، كانت بدايته مع إيفرتون لكن فترته الأبرز كانت في اولترا فورد ، حيث توج بستة عشر لقبا ، منها دوري أبطال أوروبا مرة ، والدوري الإنجليزي خمس مرات.


وأصبح الهداف التاريخي لليونايتد 253 هدف ، قبل العودة لايفرتون ثم خوض تجربة جديدة في ديسي يونايتد الأمريكي ، وفي يناير 2020 عاد إلى الملاعب الإنجليزية من بوابة ديربي كاونتي كلاعب ومدرب مساعد في جهاز الهولندي فيليب كوكو، ومع إقالة الأخير أصبح روني مدربا مؤقتا للفريق بالاضافة لكونه لاعبا أيضا ، لكنه قرر في يناير الماضي اعتزال اللعبة نهائيا مع اقترابه من سن 36 ، وتفرغ بشكل كامل للعمل كمدرب دائم لديربي كاونتي بعقد يمتد حتى صيف 2023.


الجناح الهولندي أريين روبن


بقدم يسرى ساحرة وطريقة مميزة في تسجيل الأهداف وتهديد مرمى الخصوم ، بصم الجناح الهولندي الطائر على مسيرة رائعة تخللها كثرة اصاباته ، حيث دافع صاحب 37 عاما عن ألوان اندية غرونينغن وأيندهوفن بالاضافة لتشيلسي وريال مدريد وصولا إلى بايرن ميونخ الذي عاش معه أفضل فتراته متوجا بعشرين لقبا ، قبل أن يقرر الاعتزال في 2019.


لكن ابتعاده عن العشب الأخضر لم يدم طويلا ، إذ قرر العودة إلى الملاعب في صيف 2020 من أجل مساعدة نادي بداياته غرونينغن على تجاوز تداعيات الجائحة الحالية والتي كانت سببا في دخوله في مشكلات اقتصادية ، لكنه لم ينجح في تجنب شبح الإصابات التي حصرت فترات ظهوره في سبع مباريات فقط ، ليقرر الاعتزال لمرة ثانية ونهائية في يوليو الماضي.


سيرجيو اغويرو النجم الارجنتيني


صاحب 33 عاما هو آخر المنضمين لهذه القائمة ، لكنه اتخذ ذلك القرار مكرها ، فقد أعلن الأرجنتيني اعتزاله نهائيا بكلمات اختلطت بالدموع ، خلال مؤتمر صحفي عقده في برشلونة ، وقال إنها لحظة صعبة جدا ، اليوم سأتوقف عن لعب كرة القدم بسبب مشاكل صحية.


 وجاء قرار أجويرو بسبب مشكلة تتمثل في عدم انتظام ضربات القلب ، اكتشفها اللاعب بعد شعوره بضيق في التنفس خلال مباراة له مع البارسا ضد ألافيس باليجا ، وعقب خضوعه لفحوصات دقيقة تبين أنه من الصعب العودة لخوض المباريات مرة أخرى بناء على تعليمات الأطباء ، لينتهي بذلك مشوار رائع ، بصم فيه ألكون اجويرو على العديد من الإنجازات واللحظات الرائعة ، لعل أبرزها التتويج خمس مرات مع مانشستر سيتي ، وتسجيله 260 هدفا مع الفريق ، ليصبح الهداف التاريخي له ، دون أن ننسى هدفه الشهير في الثواني الأخيرة في مرمى كوينك بارك رينجرز عام 2012 ، والذي أهدى لقب البريميرليج الأول للسيتي.


كانت هذه قائمة أشهر 10 لاعبين اعتزلوا رسميا 2021.

تعليقات